الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

الضفة الغربية

06:53 م 11 سبتمبر 2023
الضفة الغربية
الضفة الغربية

بعد سقوط معظم الأراضي الفلسطينية في يد الاحتلال عقب حرب العصابات اليهودية ضد الفلسطينيين عام 1948، أطلقت دولة الأردن على الجزء الذي لم يطله الاحتلال آنذاك، والممتد غرب نهر الأردن، اسم الضفة الغربية.

تحيط الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية من الشمال، والجنوب، والغرب، وتحدها المملكة الأردنية الهاشمية من الشرق، وتشكل مساحة الضفة الغربية قرابة 21% من مساحة فلسطين التاريخية.

ويعيش في الضفة الغربية أكثر من 2.8 مليون فلسطيني، هم خليط من السكان الأصليين، إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من أرضهم وديارهم خلال النكبة عام 1948.

النكسة

بعد طرد الفلسطينيين من أرضهم في حرب عام 1948، واحتلال العصابات اليهودية لمعظم الأراضي الفلسطينية، تسلمت المملكة الأردنية الهاشمية إدارة الضفة الغربية، في حين تسلمت مصر، إدارة قطاع غزة.

وفي يونيو من عام 167 شن الاحتلال حربًا على الأردن، مصر، وسوريا، سميت آنذاك بحرب الأيام الستة، وأطلق عليها الفلسطينيون اسم النكسة.

وخلال حرب الأيام الستة، تمكن الاحتلال من الاستيلاء على أراضي الضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى جانب احتلال الجولان السوري، وشبه جزيرة سيناء المصرية.

وعقب احتلال الضفة الغربية، أقام الاحتلال عشرات المستوطنات على أراضي المواطنين الفلسطينيين، إلى جانب العديد من البؤر الاستيطانية، بهدف الاستيلاء على الضفة الغربية وضمها تدريجيًا.

الاستيطان في الضفة

يشير مصطلح الاستيطان إلى الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، وإقامة تجمعات سكانية يهودية عليها، والسيطرة على كافة مواردها لصالح المستوطنين.

ووفق معطيات هيئة الجدار والاستيطان بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة 726 ألف و427 مستوطنًا موزعين على 176 مستوطنة، إلى جانب 186 بؤرة استيطانية غير مرخصة.
 

الاحتلال يقتحم مناطق متفرقة في الضفة الغربية

10:30 ص 12 يونيو 2024
الاحتلال يقتحم مناطق متفرقة في الضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء 12 يونيو مناطق متفرقة في الضفة الغربية، واعتقلت عددًا من المواطنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت فتى من قرية باقة الحطب شرق مدينة قلقيلية بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس وداهمت منازل المواطنين في حارة الحشاشين وكعبي داخل المخيم، واحتجزت بعضهم لساعتين قبل أن تغادر المخيم.

الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على ضم أراض في الضفة الغربية إلى "إسرائيل"

07:16 م 22 مايو 2024
الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على ضم أراض في الضفة الغربية

صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الأربعاء بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون ينص على ضم أراض في الضفة الغربية إلى الاحتلال، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءًا من النقب.

وقدمت المشروع عضو الكنيست ليمور سون هار ميلخ من حزب إيتمار بن غفير، وقد جاء في نصه أنه سيتم إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلة تطوير النقب، وستضم 15 مستوطنة، بينهم كريات أربع، وعدد من البؤر الاستيطانية العشوائية في الخليل.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي قد صادق اليوم على قانون إلغاء فك الارتباط من شمال الضفة الغربية، الذي يتيح عودة المستوطنين إلى مستوطنات تم تفكيكها عام 2005.

سلطات الاحتلال تمنع دخول الصحفي عبد اللطيف غيث للضفة الغربية

10:52 ص 08 يونيو 2024
سلطات الاحتلال تمنع دخول الصحفي عبد اللطيف غيث للضفة الغربية

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المحلل السياسي والصحفي عبد اللطيف غيث في القدس، امراً عسكرياً جديداً يمنع دخوله للضفة الغربية لمدة 6 شهور أخرى، بحجة تشكيله خطراً على "أمن دولة الاحتلال" .
وهذا القرار العسكري الجديد للاحتلال، هو ال46 خلال 13 عاماً.
يشار إلى أن غيث كان قد تسلم العديد من الأوامر العسكرية التي تمنعه من دخول الضفة الغربية، إلى جانب منعه من التواصل مع عدد من الشخصيات الوطنية لمدة 6 شهور.