الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

رام الله

09:02 م 12 سبتمبر 2023
رام الله
رام الله

تتربع مدينة رام الله وسط فلسطين التاريخية، حيث تقع ضمن سلسلة جبال القدس، وتحاط بالجبال من جهة الجنوب، والشرق، كما تبعد عن القدس قرابة 15 كم.

وتعتبر مدينة رام الله من أكثر المدن الفلسطينية حيوية، وفيها مقر المقاطعة، ومعظم وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية ومكاتبها، إلى جانب مبنى المجلس التشريعي.

كما تتميز المدينة بطقسها المعتدل في الشتاء، والأجواء اللطيفة في فصل الصيف، إلى جانب تعدد النشاطات الثقافية فيها، من ندوات، ومهرجانات، ومعارض، ومؤتمرات.

 وعن تكوينها السكاني، فيزيد عدد السكان فيها عن 30 ألف هم خليط من المواطنين الأصليين، واللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من ديارهم في حرب 1948، واستقروا فيها.

تاريخ رام الله

في القرن السادس عشر، أسس شيخ إحدى عشائر الكرك، راشد حدادين، مدينة رام الله، بعد أن اضطر إلى مغادرة موطنه الأصلي بسبب خلافات عشائرية.

أقام حدادين في المدينة بعد أن اشترى خربة رام الله، ثم وضع وسطها تماثيل لخمسة أسود، قيل إنها ترمز لأبنائه.

وعقب احتلال جزء كبير من فلسطين عام 1948، انضمت رام الله إلى الحكم الأردني، أسوة ببقية مدن الضفة الغربية، ثم وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب الأيام الستة التي عرفت بالنكسة عام 1967.

وفي عام 1994 وقعت منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقية أوسلو مع الاحتلال، فأصبحت رام الله، إلى جانب بقية مدن الضفة وقطاع غزة، تحت حكم السلطة الوطنية الفلسطينية، وضمت مقرات السلطة الهامة، بعد رفض الاحتلال إقامتها في القدس.

وبعد اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2002، تعرضت المدينة لسلسلة من الهجمات والاعتداءات التي أدت إلى ارتقاء أعداد كبيرة من الفلسطينيين، وتدمير منازل ومنشآت.

وعقب احتلال الضفة، صادر الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي رام الله وأقام عليها مستوطنات التهمت أراضي المواطنين، ومواردهم، وما زالت البؤر الاستيطانية تهدد قرى أخرى في المدينة بالتهام المزيد من أراضيها.
 

جماهير رام الله وطولكرم تشيع جثماني الشهيدين أحمد سليمان وهاني عبد الله

02:41 م 06 يوليو 2024
جماهير رام الله وطولكرم تشيع جثماني الشهيدين أحمد سليمان وهاني عبد الله

شيعت جماهير غفيرة في مدينتي رام الله وطولكرم جثماني الشهيدين أحمد محمد سليمان من بلدة بيت عور التحتا، وأشرف هاني محمد عبد الله من مخيم نور شمس.

وانطلق موكب تشييع الشهيد أحمد سليمان من أمام مجمع فلسطين الطبي في رام الله، وصولًا إلى منزل عائلته في بيت عور التحتا، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة قبل أداء صلاة الجنازة ومواراة جثمانه الثرى.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد أشرف عبد الله من مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وصولًا إلى عائلته، ثم جرى الصلاة عليه في مسجد أبو بكر الصديق قبل أن تحتضنه مقبرة شهداء نور شمس.

الاحتلال يصيب مواطنا في جنين ويعتقل عددا من المواطنين في رام الله وبيت لحم

09:44 ص 22 يوليو 2024
الاحتلال يصيب مواطنا في جنين ويعتقل عددا من المواطنين في رام الله وبيت لحم

أصيب مواطن برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين قرب فقوعة شمال شرق مدينة جنين، وشنت قواته مداهمات على منازل المواطنين في مناطق متفرقة بالضفة، واعتقلت عددًا من المواطنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم الإثنين، مواطنا من بلدة سلواد، شرق رام الله بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة بيت لحم واعتقلت ثلاثة مواطنين، واعتدت على أحدهم بالضرب المبرح.

اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال شمال رام الله

10:40 م 21 يوليو 2024
اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال شمال رام الله

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم،  في بلدتي سنجل وترمسعيا، شمال مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدتين، مما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل ترمسعيا، ودققت في هويات المواطنين.