الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

حركة المقاومة الإسلامية حماس

08:35 ص 13 سبتمبر 2023
حركة المقاومة الإسلامية حماس
حركة المقاومة الإسلامية حماس

من أبرز حركات المقاومة على الساحة الفلسطينية، وهي حركة تحرّر ومقاومة وطنية فلسطينيَّة إسلامية، هدفها مواجهة المشروع الصهيوني وطرد الاحتلال الإسرائيلي، شاركت في التجربة السياسية عام 2006 وفازت في الإنتخابات التشريعية وشكلت الحكومة، وفي عام 2007 حدث الإنقسام الفلسطيني لتتولى حماس حكم قطاع غزة.

التأسيس

تأسست حركة المقاومة الإسلامية حماس في ديسمبر/كانون الأول 1987 على يد الشيخ أحمد ياسين وعدد من رفاقه، وهم عبد العزيز الرنتيسي، عبد الفتاح دخان، محمد شمعة، إبراهيم اليازوري، صلاح شحادة، وعيسى النشار.

تعتبر حماس نفسها امتدادًا لجماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في مصر عام 1928، وعملت على الساحة الفلسطينية في سبعينات وثمانينات القرن العشرين بما شملته من أحداث وتفاصيل، وبما تسميه " المرحلة التمهيدية" لتأسيس حماس، تحت اسم "المرابطون على أرض الإسراء" و"حركة الكفاح الإسلامي".

الفكر والتوجه السياسي

تنعكس الصبغة الإسلامية على الفكر السياسي للحركة، ونظرتها للدولة، والتي يتمثل فيها المفهوم الشامل للإسلام، وتتبنى الفكر الوسطي المعتدل.

تعتبر حماس صراعها مع الاحتلال الإسرائيلي صراع وجود وليس صراع حدود، فصراعها مع اليهود صراعًا على الأرض وليس من أجل يهوديتهم، وتتبنى العمل المرحلي في صراعها مع الاحتلال من حيث قبولها بإقامة دولة على حدود 1967 مقابل الهدنة دون الاعتراف لليهود بحقهم في فلسطين التاريخية. 

وتعتقد حماس خطأ المسيرة السلمية، وتعتبر اتفاقي مدريد عام 1991  وأوسلو عام 1993 وكافة خطابات الإعتراف المتبادل تفريطًا بفلسطين وحق اللاجئين بالعودة لأراضيهم.

العمل العسكري

بدأت حماس العمل العسكري عام 1984، حيث أسس الشيخ صلاح شحادة أول جهاز عسكري للحركة باسم «المجاهدون الفلسطينيون»،  والذي تولى تنفيذ سلسلة من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، ثم غيرت حماس اسم جهازها العسكري عام 1991 إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام.

تتبنى حماس العمل العسكري لمواجهة المشروع الصهيوني وتعتبره  توجهاً إستراتيجيًا  للإبقاء على جذوة الصراع مشتعلة حتى تحقيق أهدافها، وللحيلولة دون التمدد الصهيوني التوسعي.

مع بداية انتفاضة الأقصى في سبتمبر عام 2000م، طورت حماس من قدراتها االعسكرية، وبدا تطور القسام ظاهراً خلال الإنتفاضة حيث أطلقت أول صاروخ محلي الصنع «قسام1» في أكتوبر 2001م، وتلا ذلك تطور بشكل ملحوظ في الصناعات العسكرية، كصناعة صواريخ ذات قدرة تفجيرية عالية ومدى بعيد، وطائرات استطلاع حربية، كما ابتكرت أسلوبًا دفاعيًا وهجوميًا رادعًا، وهو الأنفاق للتغلب على التحصينات الإسرائيلية وسلاح الجو الإسرائيلي.

.

 

 

 

المقاومة الإسلامية في العراق: سنستمر بعملياتنا استمراراً لنهج المقاومة

09:54 م 21 مايو 2024
المقاومة الإسلامية في العراق: سنستمر بعملياتنا استمراراً لنهج المقاومة

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم، استهداف قاعدة للطيران المسيّر الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل، بواسطة الطيران المسيّر، مؤكدةً استمرارها في دكّ مواقع الاحتلال.

وأكدت على أنّ هذه العملية تأتي "استمراراً في نهجها المقاوم للاحتلال، ونُصرةً لأهل غزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين، من أطفالٍ ونساء وشيوخ" .

 

اغتيال قيادي في حركة حماس قرب الحدود السورية اللبنانية

08:49 م 17 مايو 2024
اغتيال قيادي في حماس قرب الحدود السورية اللبنانية

ارتقى القيادي في حركة حماس في جنوب لبنان شرحبيل السيد ومرافقه بقصف طيران الاحتلال المسير مركبة قرب الحدود السورية اللبنانية.

وذكرت المصادر أن شرحبيل ارتقى في غارة إسرائيلية استهدفت مركبته على الطريق بين راشيا والمصنع، قرب الحدود السورية اللبنانية.


 

الخارجية الأمريكية: لا يمكن أن يعود قطاع غزة لإدارة حركة حماس

08:49 م 14 مايو 2024
الخارجية الأمريكية: لا يمكن أن يعود قطاع غزة لإدارة حركة حماس

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنه "لا يمكن أن يعود قطاع غزة لإدارة حركة حماس ولا أن يصير منطلقاً لشن هجمات ضد "إسرائيل" ".

وطالبت بإجراء تحقيق كامل في حادثة "الهجوم على مركبة تابعة للأمم المتحدة" في غزة، يوم أمس، لافتةً إلى أنها تتوقع من "إسرائيل" مواصلة التنسيق فيما يتعلق بحركة موظفي الإغاثة في غزة.

وعن اجتياح الاحتلال لرفح، أضافت: "واشنطن لا تريد أن ترى عملية كبيرة في رفح، ولم نر ذلك حتى الآن" .