الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

الداخل المحتل

06:29 م 14 سبتمبر 2023
الداخل المحتل
الداخل المحتل

هو مصطلح فلسطيني يُطلق على الأراضي المحتلة عام 1948م، والتي احتلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وهجرت معظم سكانها، وشردت ما يزيد عن 800 ألف فلسطيني قسراً من قراهم ومدنهم بقوة السلاح والتهديد من قبل العصابات الصهيونية، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة، من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948، وتم إحلال اليهود مكانهم على مساحة 77%-78% من أرض فلسطين التاريخية، وأعلن اليهود أن أراضي الداخل المحتل هي دولة إسرائيل وتوالى اعتراف دول العالم بإسرائيل حتى دخلت في منظمة الأمم المتحدة عام 1949، ورفض الشعب العربي والإسلامي الاعتراف بدولة إسرائيل وقتها فنشأ مصطلح “أراضي 48” بدلاً من مصطلح “دولة إسرائيل” ليصف الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

المدن المحتلة عام 48

هي المدن الفلسطينية التي احتلها اليهود عام 48، وهي غربي القدس: تم احتلاله وبقي القسم الشرقي من القدس والذي يضم المسجد الأقصى بأيدي العرب حتى عام 1967 عندما احتله الصهاينة بحرب 67، وعكا، طبريا، يافا، حيفا، صفد، الناصرة، بيسان، الرملة، اللد، عسقلان، بئر السبع، النقب.

فلسطينيو الداخل المحتل

هم الفلسطينيون الذين بقوا في أراضيهم عند احتلال إسرائيل لفلسطين عام 1948، ويمثلوا ما نسبته 21% من سكان إسرائيل وفقًا لإحصائيات عام 2023، وخضعوا لحكم دولة الاحتلال وأُعطوا الجنسية الإسرائيلية أو الإقامة الدائمة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1947 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة موافقتها على قرار تقسيم فلسطين إلى دولة عربية ويهودية، وبعدها أعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب على فلسطين في مايو/أيار 1948، وترافق مع إعلان المجلس اليهودي في تل أبيب قيام دولة يهودية في فلسطين من دون إعلان حدودها.

رفض الفلسطينيون قرار الأمم المتحدة وشكلوا جيش الإنقاذ وانضمت إليهم الجيوش العربية وبدأت الحرب في مايو/أيار 1948 وانتهت بتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين خارج قراهم ومدنهم وأراضيهم، وسيطرت الأردن على الضفة الغربية والقدس الشرقية، بينما سيطرت مصر على غزة، وبقي العديد من العرب الفلسطينيين في منازلهم متمسكين بأرضهم ، بالإضافة إلى قسم آخر عادوا إلى أراضيهم قبل صدور قانون المواطنة الإسرائيلي عام 1952، فسميت هاتان الفئتان لاحقا بـ"عرب 48″ أو "فلسطينيو الداخل المحتل".

خضع السكان الفلسطينيون للحكم العسكري ما بين 1949 و1966، وألزموا بتصاريح السفر وحظر التجول والاعتقال، وطرد عدد منهم من منازلهم وأراضيهم التي كانت تُمنح في كثير من الأحيان للمستوطنين اليهود أو الهيئات المدعومة من الدولة.

عدد الفلسطينيين في الداخل المحتل

ووفق إحصائية صادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2023، فإن عدد السكان العرب في أرض فلسطين المحتلة يبلغ 2 مليون و48 ألفا، بينهم 400 ألف في الأراضي المحتلة.

ويمثل عرب 48 نسبة 21% من سكان أرض فلسطين المحتلة البالغ عددهم 9 ملايين و727 ألف نسمة. ويمثل المسلمون ما يقارب 80% من عرب 48، ويمثل المسيحيون 11% تقريبا منهم، فيما تتراوح بقية النسبة بين الدروز والشركس.

إصابة شاب من بلدة عقابا برصاص الاحتلال في الداخل المحتل

02:29 م 03 يوليو 2024
إصابة شاب من بلدة عقابا برصاص الاحتلال في الداخل المحتل

أصيب اليوم الأربعاء، شابا من بلدة عقابا شمال طوباس، قبل اعتقاله من مكان عمله في الداخل الفلسطيني المحتل.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصاب العامل الشاب مهاب أحمد أبو عرة (26 عاما)، بعيار ناري في الكتف، ومن ثم اعتقله من مكان عمله في الداخل المحتل.

الاحتلال يعتقل شابًا من جنين في الداخل المحتل

03:13 م 29 يونيو 2024
الاحتلال يعتقل شابًا من جنين في الداخل المحتل

اعتقل الاحتلال اليوم السبت شابًا فلسطينيًا من مدينة جنين بالضفة الغربية، أثناء وجوده في الداخل الفلسطيني المحتل.

وقالت مصادر محلية إن شرطة الاحتلال حولت الشاب بهاء محمد الكايد للتحقيق بعد اعتقاله أثناء عمله في الداخل المحتل.
 

الاحتلال يعترف بمقتل جندي متأثراً بإصابته في الجولان المحتل

07:18 م 18 يوليو 2024
الاحتلال يعترف بمقتل جندي متأثراً بإصابته في الجولان المحتل

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بمقتل جندي متأثراً بإصابته في هجوم شنه حزب الله اللبناني قبل أسابيع في الجولان السوري المحتل.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل الرقيب افرايم بن عميرام من الكتيبة 53، متأثرًا بإصابته نهاية حزيران الماضي، وذلك أثناء سقوط طائرة مسيرة في المنطقة الشمالية من هضبة الجولان.