الرئيسية| رام الله| تفاصيل الخبر

فلسطين ترحب بقرار محكمة العدل الدولية وبالإجراءات المؤقتة التي أقرتها

03:18 م 26 يناير 2024
فلسطين ترحب بقرار محكمة العدل الدولية
فلسطين ترحب بقرار محكمة العدل الدولية

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، قائلا إن قضاة المحكمة حكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي.

ودعا المالكي جميع الدول إلى ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة، بما في ذلك إسرائيل، مؤكدا أن هذا تعهد قانوني ملزم.

 وأقرت محكمة العدل الدولية بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وأن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت في التاسع والعشرين من شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي دعوى ضد إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد شعبنا في قطاع غزة، وأيدتها عشرات الدول، في سابقة تاريخية في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا محكما من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

العفو الدولية: إسرائيل تتحدى حكم محكمة العدل الدولية

09:31 ص 27 فبراير 2024
العفو الدولية: إسرائيل تتحدى حكم محكمة العدل الدولية

أكدت منظمة العفو الدولية،أن اسرائيل تتحدى حكم محكمة العدل الدولية لمنع الإبادة الجماعية من خلال منع وصول المساعدات الإنسانية الكافية إلى غزة.

وقالت  المنظمة في بيان لها: "بعد شهر من حكم محكمة العدل الدولية، فشلت إسرائيل في ضمان وصول ما يكفي من السلع والخدمات المنقذة للحياة إلى سكان غزة المعرضين لخطر الإبادة الجماعية والذين هم على حافة المجاعة".

وشددت منظمة العفو الدولية في وقت سابق، أنه يتعين على إسرائيل إنهاء احتلالها لفلسطين لوقف تأجيج نظام الأبارتهايد والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان.

محكمة العدل الدولية تعلن تسلمها الرد "الإسرائيلي"

08:18 م 26 فبراير 2024
محكمة العدل الدولية تعلن تسلمها الرد "الإسرائيلي"

قالت محكمة العدل الدولية، مساء اليوم، إنها تلقت الرد الإسرائيلي حول دعوى جنوب أفريقيا، مؤكدةً على أنها حولت الرد إلى جنوب أفريقيا.

وأشارت المحكمة إلى أن مضمون الرد سيبقى سرياً.

وعلى مدار 6 أيام استمعت محكمة العدل الدولية إلى 52 دولة، و3 منظمات دولية، قدموا مرافعاتهم حول الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وقالت الإغلبية إن "إسرائيل" تنتهك القانون الدولي، ودعت إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

محكمة العدل الدولية: إسرائيل أكدت أنها تلتزم بالقانون الدولي ومنع الإبادة

09:39 م 15 فبراير 2024
محكمة العدل الدولية: إسرائيل أكدت أنها تلتزم بالقانون الدولي ومنع الإبادة

أعلنت محكمة العدل الدولية، مساء اليوم، عن تسلمها رداً من "إسرائيل" على طلب جنوب إفريقيا في الثاني عشر من فبراير باتخاذ تدابير إضافية بشأن الحرب في غزة.

وقالت المحكمة إن ""إسرائيل" أكدت في ردها أن التزامها بالقانون الدولي وبمعاهدة منع الإبادة الجماعية لا يتزعزع" .

وكانت محكمة العدل الدولية قد أعلنت في 26 من كانون الثاني الماضي، قراراتها الأولية في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا في إطار الاتفاقية المتعلقة بالإبادة الجماعية، وأمرت الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ التدابير اللازمة لمنع ارتكاب أي أعمال في غزة تحت بند الإبادة جماعية، لكن الإبادة مستمرة وعلى مدار الساعة.