الرئيسية| القدس| تفاصيل الخبر

اليوم 129 للعدوان: مجزرة مروعة في رفح راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى

09:04 ص 12 فبراير 2024
اليوم 129 للعدوان: مجزرة مروعة في رفح راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى
اليوم 129 للعدوان: مجزرة مروعة في رفح راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 129 على التوالي، حربها العنيفة والمدمرة  في قطاع غزة، ووسط سلسلة من المجازر اليومية التي ترتكبها بحق المواطنين الأبرياء، ارتكبت مجزرة دامية في رفح راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.

وبحسب مصادر صحية في رفح، استشهد نحو 100 مواطن بينهم أطفال ونساء، وأصيب مئات آخرين، وصلوا الى مستشفيات رفح إثر غارات إسرائيلية كثيفة على المدينة جنوبي القطاع.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن مدينة رفح تشهد غارات إسرائيلية عنيفة تتركز في وسط المدينة، وطالت منازل مأهولة بالسكان قبالة مقر جمعية الهلال.

وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة قدرت بنحو 40 غارة استهدفت على وجه الخصوص، العديد من المنازل ومساجد تأوي نازحين، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف ومن قبل بوارج حربية على مدينة رفح.

كما طال القصف والغارات الاسرائيلية مناطق قريبة من الحدود مع مصر.

وتشير التقديرات إلى وجود نحو 1.4 مليون مواطن في رفح بعد أن أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي مئات آلاف الفلسطينيين شمالي قطاع غزة على النزوح إلى الجنوب.

وصباح اليوم، تم الإعلان عن استشهاد 15 مواطنا، بينهم أطفال ونساء، إثر قصف طائرات الاحتلال منزلا، في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي حصيلة غير نهائية،  أعلنت وزارة الصحة امس الأحد، عن ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى إلى أكثر من 28,176 شهيدا و67,784 جريحا منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر 2023 الماضي.

فيما لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم.

 

 

سامي أبو زهري: الموقف الأمريكي من اجتياح رفح يسمح بارتكاب مجازر مروعة

09:40 م 17 فبراير 2024
سامي أبو زهري: الموقف الأمريكي من اجتياح رفح يسمح بارتكاب مجازر مروعة

قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، إن هناك تراجعاً إسرائيلياً كبير عن الاتفاق المنبثق عن اجتماع باريس، مُشيراً إلى أن الموقف الأمريكي من اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوب القطاع، يتسم بالالتباس ويسمح بارتكاب مجازر مروعة إضافية.

وأكد أنهم في الحركة ليس لديهم أي معلومات بخصوص وجود جولة جديدة من المفاوضات.

وأوضح أن موقف الحركة يتسم بالإيجابية خلال مفاوضات القاهرة، فيما اعتبر الموقف الدولي بالمنافق.

"الاحتلال يجلب مستوطنيه لمشاهدة تعذيب أسرى غزة عراة"... شهادات مروعة وثقها المرصد الأورمتوسطي

08:19 م 12 فبراير 2024
"الاحتلال يجلب مستوطنيه لمشاهدة تعذيب أسرى غزة عراة"... شهادات مروعة وثقها المرصد الأورمتوسطي

كشف المرصد الأورومتوسطي عن شهادات مُفزعة من أسرى فلسطينيين، أُفرج عنهم مؤخراً، أوضحوا فيها أن الاحتلال الإسرائيلي كان يستدعي مستوطنيه خلال التحقيق معهم، حتى يشاهدوا ما يتعرض له الفلسطينيون من تعذيب وتنكيل.

وأوضح المرصد أن الجيش الإسرائيلي قام بإحضار "المدنيين" الإسرائيليين إلى المراكز والسجون التي يستخدمها الاحتلال لاحتجاز أسرى قطاع غزة، حتى يروا جرائم التعذيب، كما سُمح لبعضهم بتصوير هذه المشاهد على هواتفهم الخاصة، مُشيراً إلى أن أحد مراكز الاحتجاز في منطقة "زيكيم" على الحدود الشمالية من قطاع غزة، وآخر يتبع لسجن "ألنقب"، جنوبي فلسطين المحتلة

وبحسب شهادات الأسرى المحررين للمرصد الأورومتوسطي فإن مجموعات من المستوطنين، كل مجموعة تضم 10-20 شخصاً سُمح لهم بمشاهدة وتصوير الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين عراهم الاحتلال من ملابسهم، أثناء ضربهم بالهراوات المعدنية، وعصي الكهرباء، إلى جانب صب الماء الساخن على رؤوسهم، ناهيك عن الشتائم والإهانات اللفظية باللغة العربية.

ما هي أبرز التطورات في اليوم 144 للعدوان على غزة؟

08:55 ص 27 فبراير 2024
ما هي أبرز التطورات في اليوم 144 للعدوان على غزة؟

شهد اليوم الـ144 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على كافة أنحاء قطاع غزة جملة من التطورات على مختلف الصعد، فلم يترك الاحتلال أسلوبًا من أساليب القتل والتدمير إلّا وقد ارتكبه، فهدم البيوت فوق رؤوس ساكنيها، ودنس المساجد، وقصف الكنائس، وصولًا إلى اقتحام المستشفيات واعتقال الطواقم الطبية والمرضى والنازحين.

وفي حين ما زال الجوع يفتك بالسكان شماليّ قطاع غزة، واصل الطيران والمدفعية والزوارق الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات على مناطق مختلفة في القطاع، تركزت على مدينة غزة ومحافظة رفح.

واستهدفت زوارق الاحتلال المناطق الساحلية من جنوب قطاع غزة، بينما شهد حيّ الدرج والزيتون والصبرة  بمدينة غزة، سلسلة غارات إسرائيلية أدت لاستشهاد وإصابة العديد من المواطنين، بينهم أطفال ونساء.