الرئيسية| غزة| تفاصيل الخبر

حماس: هجوم الاحتلال على رفح جريمة مركبة وتوسيع لمساحة مجازره

09:24 ص 12 فبراير 2024
حماس: هجوم الاحتلال على رفح جريمة مركبة وتوسيع لمساحة مجازره
حماس: هجوم الاحتلال على رفح جريمة مركبة وتوسيع لمساحة مجازره

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن هجوم جيش الاحتلال الإرهابي على مدينة رفح جريمة مركّبة، وإمعان في حرب الإبادة الجماعية، وتوسيع  لمساحة المجازر التي يرتكبها ضد شعبنا،ومحاولات التهجير القسري التي يشنها ضد شعبنا الفلسطيني.

وبينت حركة حماس في بيان لها صباح اليوم الإثنين، أن حكومة نتنياهو الإرهابية وجيشه النازي تضرب بعرض الحائط قرارات محكمة العدل الدولية التي صدرت قبل أسبوعين، وأقرّت تدابير عاجلة تتضمن وقف أي خطوات يمكن اعتبارها أعمال إبادة.

وحمّلت الإدارة الأمريكية والرئيس بايدن شخصياً كامل المسؤلية مع حكومة الاحتلال عن هذه المجزرة، بسبب الضوء الأخضر الذي أعطوه لنتنياهو أمس، وما يوفروه له من دعم مفتوح بالمال والسلاح والغطاء السياسي لمواصلة حرب الإبادة والمجازر.

وطالبت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومجلس الأمن الدولي، إلى التحرك العاجل والجاد، لوقف العدوان الصهيوني وجرائم الإبادة الجماعية المتواصلة على المدنيين العزل في قطاع غزة.

وأشارت حماس إلى الأوضاع المأساوية التي تعيشها مدينة رفح بسبب تكدّس قرابة 1.4 مليون مواطن فيها، وتحوّل شوارعها إلى مخيمات للنازحين، حيث يعيشون في ظروف غاية في الصعوبة والقسوة، نتيجة افتقارهم لأدنى مقومات الحياة.

رفح "طنجرة ضغط" توشك على الانفجار وتحذيرات من هجوم إسرائيلي على المحافظة

10:52 ص 06 فبراير 2024
رفح طنجرة ضغط توشك على الانفجار وتحذيرات من هجوم إسرائيلي على المحافظة

تفاقمت الأوضاع الإنسانية في محافظة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة بصورة غير مسبوقة، مع ارتفاع عدد النازحين والمواطنين المتواجدين فيها إلى أكثر من 1.5 مليون شخص.

 

وفي خضم الأزمة الإنسانية التي تعيشها المحافظة، والاكتظاظ الكبير في أحيائها، وعجز النازحين عن وجود مساحة يضعون فيها خيامهم، تصاعدت تهديدات الاحتلال بتوسعة رقعة العدوان البري المتواصل ليصل إلى رفح، الأمر الذي اعتبرته مؤسسات حقوقية وأممية بمثابة كارثة كبرى في حال حدوثه.

الأونروا : أي هجوم عسكري على رفح يؤدي لقتل وترحيل مزيد من الناس

09:29 ص 11 فبراير 2024
الأونروا : أي هجوم عسكري على رفح يؤدي لقتل وترحيل مزيد من الناس

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن أيّ عملية أو هجوم عسكري على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ستؤدي إلى نفس العواقب التي شهدناها من قبل؛ ما يعني قتل وترحيل المزيد من الناس.

وقالت الرفاعي في تصريح صحفي اليوم الأحد: "لا يسمح اليوم للناس بأن يعودوا إلى بيوتهم في شمال قطاع غزة، وأيضًا معظم الوحدات السكنية في الشمال باتت مدمرة". مشيرةً إلى أن شمال القطاع يوجد فيه "الكثير من الآثار غير المتفجرة والآيلة للانفجار.

وتابعت: "لذلك من غير المنطقي أن يتم التفكير بعودة أي أحد لمناطق لا تزال فيها الكثير من العبوات التي قد تنفجر، والخطر الآن يلوح بانتقال القتال العنيف إلى رفح حيث يتكدس الناس حاليا".

غوتيريش يحذر من تداعيات أي هجوم إسرائيلي على رفح

07:23 م 07 فبراير 2024
غوتيريش يحذر من تداعيات أي هجوم إسرائيلي على رفح

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش من أي إجراء للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكر غوتيريش في تحذيره أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيؤدي إلى تفاقم الكابوس الإنساني، وعواقب إقليمية لا توصف.

ودعا غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، وإطلاق سراح جميع "الرهائن" دون شروط.