الرئيسية| الداخل المحتل| تفاصيل الخبر

"سموتريتش" يسعى لقرصنة أموال السلطة الفلسطينية المتحجزة

10:42 ص 08 مايو 2024
"سموتريتش" يسعى لقرصنة أموال السلطة الفلسطينية المتحجزة
"سموتريتش" يسعى لقرصنة أموال السلطة الفلسطينية المتحجزة

قدم وزير المالية الإسرائيلي "سموتريتش"، التماساً لرئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" للدفع باتجاه سن تشريع يتيح له استخدام أموال السلطة الفلسطينية المحتجزة لدى إسرائيل، وفقاً لصحيفة معاريف العبرية.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن "سموتريتش" يسعى لقرصنة نحو (835 مليون دولار) من الأموال الفلسطينية المحتجزة، وذلك بهدف زيادة الإيرادات الحكومية بنحو 5.6 مليارات دولار لدعم مشروع الموازنة العامة للعام الجاري الذي سيعرض قريباً على الكنيست.

وتحتجز "إسرائيل"، حوالي6 مليار شيقل، بحجة أنها مخصصة لدعم عائلات الشهداء والجرحى، كما وتحتجز مخصصات قطاع غزة من الموازنة.

وزراء مالية مجموعة السبع يدعون الاحتلال للإفراج عن أموال المقاصة

11:44 ص 25 مايو 2024
وزراء مالية مجموعة السبع يدعون الاحتلال للإفراج عن أموال المقاصة.jpeg

دعا وزراء مالية مجموعة السبع الاحتلال إلى الإفراج عن عوائد المقاصة المحتجزة للسلطة الفلسطينية في ضوء الاحتياجات المالية العاجلة، وفقًا لمسودة بيان صدرت عن اجتماء الوزراء في مدينة ستريسا الإيطالية.

كما طالب وزراء مالية مجموعة السبع الاحتلال  بضمان الإبقاء على خدمات المراسلة المصرفية بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قد أعربت في وقت سابق عن قلقها من تهديد الاحتلال بقطع الصلات بين البنوك الفلسطينية والإسرائيلية.
 

الحكومة الفلسطينية تفعل خطة طوارئ للتعامل مع الأزمة المالية وصرف الرواتب فور الإفراج عن أموال المقاصة

07:01 م 11 مايو 2024
الحكومة الفلسطينية تفعل خطة طوارئ للتعامل مع الأزمة المالية وصرف الرواتب فور الإفراج عن أموال المقاصة.jpeg

صرحت الحكومة الفلسطينية أن وزارة المالية، أكملت احتساب صرف رواتب الموظفين قبل أيام، وسعت لتحضير جميع الأموال المتاحة لصرف أعلى نسبة ممكنة من الراتب، موضحة أن احتجاز الاحتلال لأموال المقاصة الخاصة بشهر أبريل/نيسان، حال دون عملية الصرف.

وذكرت الحكومة أن وزارة المالية جاهزة لصرف رواتب الموظفين فور وصول أموال المقاصة بشكل فوري.

وأضافت أن المالية عملت على احتساب رواتب الموظفين عن شهر آذار/مارس بمعادلة جديدة، حيث قررت صرف راتب كامل لمن رواتبهم أقل من 3000 شيكل، حيث يشكلون حوالي 40% من الموظفين.

سموتريتش يطالب باتخاذ اجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية

01:04 م 22 مايو 2024
سموتريتش يطالب باتخاذ اجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية

طالب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتخاذ إجراءات فورية ضد السلطة  الفلسطينية، وذلك بعد إعلان اسبانيا وايرلندا والنرويج اعترافها بالدولة الفلسطينية.

وطالب سموتريتش بإلغاء جميع تصاريح كبار الشخصيات بالسلطة، وا لمصادقة على عشرة آلاف وحدة سكنية في المنطقة، وتعزيز الاستيطان في يهودا والسامرة.

وقال سموتريتش : "أود أن أعلمكم أنني لا أنوي تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية من الآن وحتى إشعار آخر، وكما أبلغتكم في رسالتي قبل أسبوعين، لا أنوي تمديد التعويض للبنوك (الموجودة في دول مختلفة) في نهاية الشهر المقبل".