الرئيسية| جنين| تفاصيل الخبر

"تخريب الاحتلال لشبكات الصرف الصحي ساهمت بانتشار البعوض بشكل كبير"

وزارة الصحة تسجل أول حالة بمرض حمى النيل في جنين

08:44 م 06 يوليو 2024
وزارة الصحة تسجل أول حالة بمرض حمى النيل في جنين
وزارة الصحة تسجل أول حالة بمرض حمى النيل في جنين

سجلت وزارة الصحة، اليوم، أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي، وذلك في محافظة جنين، حيث اشتبه الأطباء في وجود أعراض مطابقة للمرض، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم تأكيد الإصابة.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم، إن مرض حمى النيل الغربي ينتقل عبر البعوض، وأعراضه تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلوانزا مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم، إذ تظهر الأعراض بعد ثلاثة أيام من لدغة البعوضة، وأكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة كبار السن.

وأكدت أن طواقم الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة، بالتعاون مع الجهات المختصة في محافظة جنين تنفذ منذ صباح اليوم حملة لمكافحة البعوض في أحياء جنين ومخيمها، وطواقم الوزارة المختصة ستنفذ حملات لمكافحة البعوض في محافظات الوطن كافة.

وشددت الوزارة على أن الاقتحامات المتكررة لجيش الاحتلال واستهدافه للبنية التحتية خصوصا شبكات المياه والصرف الصحي في جنين وغيرها من المدن والمناطق الفلسطينية، أدت إلى زيادة انتشار البعوض بشكل كبير خصوصا في مدينة جنين ومخيمها.

وكانت لجنة الطوارئ في محافظة جنين قد عقدت أمس سلسلة اجتماعات استهدفت وضع خطة لمكافحة انتشار البعوض، وتم البدء بتنفيذها صباح اليوم.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى الوقاية الشخصية من الإصابة عن طريق ارتداء ملابس طويلة تغطي الأيدي والأرجل أثناء الوجود خارج المنزل في أوقات نشاط البعوض ليلا، واستخدام الناموسيات عند النوم، واستخدام كريمات للجلد طاردة للبعوض، ووضع شبك (منخل) على شبابيك البيوت، إضافة إلى التعاون مع طواقم الوزارة والجهات المعنية في تجفيف المياه الراكدة والمستنقعات في ساحات البيوت، وحول الأشجار، وأحواض الزهور.

يُذكر أن مرض حمى النيل الغربي هو مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان بوساطة البعوض، إذ تم اكتشافه عام 1937 في ولاية غرب النيل في أوغندا.

وزارة الصحة: ارتفاع عدد شهداء مجزرة مواصي خانيونس إلى 90

09:28 م 13 يوليو 2024
وزارة الصحة: ارتفاع عدد شهداء مجزرة مواصي خانيونس إلى 90

أفادت مصادر طبية، بارتفاع حصيلة المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة، إلى 90 شهيدا، نصفهم من الأطفال والنساء، و300 جريح، بينهم إصابات حرجة وخطيرة.

وكانت طائرات الاحتلال الحربية شنت عدة غارات متتالية استهدفت منطقة المواصي التي تعج بخيام النازحين، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات، بينهم عناصر من طواقم الإنقاذ والإسعاف خلال محاولتهم إخلاء الشهداء والمصابين.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد صنّف مواصي خان يونس كـ"منطقة آمنة" بعد "أوامر" أصدرها للمواطنين في أيار/مايو الماضي بإخلاء أنحاء أخرى في قطاع غزة.

اغتيال وكيل وزارة العمل إيهاب الغصين بغارة إسرائيلية غرب غزة

03:34 م 07 يوليو 2024
اغتيال وكيل وزارة العمل إيهاب الغصين بغارة إسرائيلية غرب غزة

ارتقى وكيل وزارة العمل المهندس إيهاب الغصين مساء اليوم الأحد بعد استهدافه بغارة من الطيران الحربي غرب مدينة غزة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف زوجة الغصين وعدد من بناته قبل أسابيع، ما ادى إلى ارتقائهم.

 وقالت مصادر محلية إن طواقم الدفاع المدني انتشلت 4 شهداء وعدد من المصابين بعد قصف مدرسة العائلة المقدسة غرب مدينة غزة.

وزارة المالية تعمم أسعار المحروقات والغاز لشهر يوليو

10:12 م 30 يونيو 2024
وزارة المالية تعمم أسعار المحروقات والغاز لشهر يوليو

أعلنت وزارة المالية، مساء اليوم الأحد، أسعار المحروقات والغاز لشهر تموز (7/2024)، على النحو التالي: