الرئيسية| جنين| تفاصيل الخبر

اعتقله الاحتلال للمرة السابعة

رغم مرضه.. الأسير حسن جرادات مستمر في إضرابه عن الطعام

01:20 م 30 أغسطس 2023
رغم مرضه.. الأسير حسن جرادات مستمر في إضرابه عن الطعام
رغم مرضه.. الأسير حسن جرادات مستمر في إضرابه عن الطعام

لم يملك الأسير حسن جرادات وسيلة للاحتجاج على اعتقاله الإداري، سوى الإضراب عن الطعام، فهي وسيلة الضغط و المقاومة السلمية التي يلجأ لها الأسير الفلسطيني في محاولة منه لإجبار إدارة السجون الاستجابة لمطالبه الحياتية والإنسانية وحقه المشروع. 

اعتقل الاحتلال الأسير حسن جرادات إداريًا بدون تهمة، على الرغم من وضعه الصحي، حيث يعاني من أمراض مزمنة كارتفاع السكر بالدم والدهنيات، ويعاني من حصى في الكلى وبحاجة إلى تناول الأدوية بشكل يومي، ولم يتم عرضه على طبيب مختص أو تقديم العلاج اللازم له، وفق بيانٍ لهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

تحدثت والدة الأسير حسن جرادات لفلسطين بوست عن اعتقال نجلها، مبينةً أن هذا الاعتقال هو السابع للأسير حسن، حيث استمر اعتقاله الأول لعامين ونصف، وباقي الاعتقالات الستة كانت إدارية، كما اعتقلته السلطة عدة مرات.

وأوضحت أنها علموا من المحامي أنه مضرب عن الطعام  لليوم التاسع على التوالي ويقبع في " معتقل توقيف حوارة"، مشيرةً  إلى أن المحامي بث في قلوبهم بعض الاطمئنان على صحته ووضعه، و لكن للأسف بالأمس جدد الاحتلال توقيفه لمدة 72 ساعة ولا يزال مضربًا عن الطعام .

 

زوجة الأسير حسن حمّلت الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته، لأن اعتقالهم غير مبرر حسب قولها، كما حملت الأجهزة الأمنية المسؤولية كونها مسؤولة عن حماية أبناء الشعب الفلسطيني وأمنهم داخل منازلهم. 

وعن وضعه الصحي قالت: " وضع الأسير حسن الصحي لا يسمح له بخوض إضراب طويل المدى، نظرًا لمعاناته مع مرض السكري ولكنه أعلن إضرابه لرفضه لاعتقاله الإداري من بين عائلته وأبناءه، مبينةً أن فقد بنات الأسير لوالدهن موجع، وفقد طلابه في المدرسة ليس له مبرر ولا نتيجة، لأنه اعتقل إرضاءً للحكومة الإسرائيلية، وبإذن الله لن ينجحوا في خططهم مع رجال وأبطال الشعب الفلسطيني.

وأضافت أن الأسير حسن والد حنون لبناته وطلابه في المدرسة فهو صديقهم ومعلمهم، وداخل عائلته الابن البار المحبوب، سائلةً الله الأجر والثواب على الصعاب التي يواجهها الشعب الفلسطيني من حرمان وفقد.

القيادي في الجهاد الإسلامي محمد جرادات قال: " اعتقال حسن هو مثال ونموذج صارخ للتنكيل والإجرام بحق الشعب الفلسطيني، وهذه الحملة على حسن تؤكد أن هناك في ماضيه ما يبعت القلق في نفوس الاحتلال".

وبين أن الأسير حسن ليس له نشاط متجدد وهو ما يعلمه الجميع وتعلمه المخابرات الإسرائيلية، مشيرًا أن إضراب حسن مع اعتقاله يأتي  كصرخةٍ بوجه هذا الاعتقال المتسلسل الذي يستهدفه كل عام تقريبًا، حيث يعتقله الاحتلال لشهور بطابع سياسي وليس أمني.

وأوضح أن إضرابه يأتي في سياقه الطبيعي مع إخوانه الأسرى، ومن المتوقع ألا يطول، وأن يحقق هدفه بالإفراج عنه، لأن النيابة الإسرائيلية لن تجد مادة تقدمها أمام القضاء.

وأضاف أن التخوفات التي يحاول الاحتلال زرعها في عقول وقلوب الناس لاستشهاد رمز الإضراب في السجون الشيخ خضر عدنان لن تفلح، لأن سياق إضراب خضر كان مختلفًا عن سياق الإضرابات الراهنة، مؤكدًا ضرورة دعم وسائل الإعلام والجمهور الفلسطيني لإضراب حسن والوقوف في ظهره، ليرضخ الاحتلال لمطالبه هو وأصدقاءه الأسرى.

وختم قوله أن محاولة الاحتلال نقله إلى عتصيون ومراكز التوقيف لثنيه عن خطوته النضالية لن تفيده، فالأسير الفلسطيني دائمًا هو صاحب الحق، وينبغي العمل على إخراجه ليكون بين أسرته وبلدته وأهله.

يشار إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ 5100 أسير، بينهم 165 طفلًا، و33 أسيرة، و1200 أسير رهن الاعتقال الإداري، وفقًا لمؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

رغم إصابته.. لايزال الاحتلال يعتقل الجريح أنور عبد الغني

 

هنية: رغم عشرات الأوراق المتبادلة مع الوسطاء.. الاحتلال يرفض حتى اللحظة وقف إطلاق النار

10:51 م 21 ابريل 2024
هنية: رغم عشرات الأوراق المتبادلة مع الوسطاء.. الاحتلال يرفض حتى اللحظة وقف إطلاق النار

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقابلة صحفية من اقتحام الاحتلال لرفح، معتبراً أن هذا يسبب "مذبحة كبيرة ضد الشعب الفلسطيني".

كما دعا جميع الدول العربية والأوروبية للتحرك العاجل من أجل " لجم العدوان ومنع الدخول إلى رفح، بل وضرورة الانسحاب الكامل من قطاع غزة، وإنهاء العدوان على قطاع غزة" .

وتابع: "إذا قرَّر العدو الإسرائيلي أن يذهب إلى رفح، فإنَّ شعبنا الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء، والمقاومة في رفح جاهزة للدفاع عن نفسها والتصدي لهذا العدوان على نفسها وعلى شعبها".

نادي الأسير: عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا ارتفع إلى 25

01:10 م 14 مايو 2024
نادي الأسير: عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا ارتفع إلى 25

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان صدر عنه اليوم إن عدد المعتقلات إداريًا في سجن الاحتلال ارتفع إلى 25 أسيرة، بينهن 4 صحفيات، ومحامية، إلى جانب اعتقال الاحتلال لزوجات الشهداء والأسرى.

وذكر نادي الأسير أن عدد الأسيرات الفلسطينيات وصل إلى 82 أسيرة، يقبعن في سجن الدامون، مشيرًا إلى أن هذا العدد لا يشمل جميع معتقلات غزة، حيث يمارس الاحتلال جريمة الإخفاء القسري بحق عدد غير معلوم من أسيرات القطاع.

ووفق نادي الأسير، أصدر الاحتلال ما يزيد عن 5900 أمر اعتقال إداري، شملت الأوامر كافة الفئات، بما فيهم النساء، إلى جانب الأطفال، وكبار السن، والصحفيين، والنشطاء، والطلبة، والعمال، والأسرى السابقين.

مؤسسات الأسرى: ما جرى مع الأسير حامد هي بمثابة محاولة قتل

08:55 م 09 مايو 2024
مؤسسات الأسرى: ما جرى مع الأسير حامد هي بمثابة محاولة قتل

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، من خطورة مصير وحياة القيادي إبراهيم حامد (59 عامًا) من بلدة سلواد/ رام الله، وذلك في ضوء شهادة أولية خرج بها أحد الأسرى اليوم من سجن (جلبوع) أفاد من خلالها بتعرّض الأسير حامد لعمليات تعذيب وتنكيل مروّعة نفّذت بحقّه. 

ونقل الأسير في شهادته: "أنّ الأسير حامد تعرّض لاعتداء يوم أمس في سجن (جلبوع)، ولا يوجد مكان في جسده إلا به كدمات، أو خدوش أو جروح، ونزف من رأسه كميه كبيرة من الدماء، وبعد أن تم الاعتداء علينا صباح اليوم تركته لا يستطيع الوقوف على قدميه ووضعه الصحيّ خطير جدا، ومهما حاولت أن أصف الحالة التي تركتُ الأسير حامد عليها لن أصف الحالة الموجود بها، فهو بحالة صعبة للغاية وهناك خطر كبير على حياته وعلى حياة الأسرى بسبب الضرب المبرّح الذي تعرّض له، ويتعرّض له الأسرى في سجن (جلبوع)."

وأضافت الهيئة والنادي في بيان مشترك اليوم الخميس، إنّ التفاصيل المروّعة التي تعرض لها الأسير حامد هي من بين العديد من الشّهادات التي وثقتها المؤسسات واستمعت لها من خلال أسرى جرى الإفراج عنهم بعد السابع من أكتوبر والمتواصلة حتّى اليوم وبعد مرور أكثر من 7 شهور على حرب الإبادة، والتي عكست مستوى توحش غير مسبوق، أدى إلى استشهاد على الأقل (18) أسيرًا في سجون الاحتلال ومعسكراته، هذا عدا عن معتقلين من غزة اُستشهدوا داخل المعسكرات ويواصل الاحتلال رفضه الإفصاح عن هوياتهم.