الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

القدس

01:28 م 08 سبتمبر 2023
القدس
القدس

 مدينة القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، هي واحدة من أقدم مدن العالم، وأكبر المدن الفلسطينية من حيث المساحة والسكان، إلى جانب أهميتها الدينية والاقتصادية.

موقع مدينة القدس

تتوسط مدينة القدس المحتلة دولة فلسطين، وتأسست أولى معالمها على منطقة تلال الظهور المطلة على سلوان جنوب شرق المسجد الأقصى، لكن امتدادها الحالي يبدأ من الجهة الجنوبية لجبال الخليل، والجهة الشمالية لجبال نابلس، ويمتد إلى الجهة الشرقية التابعة للبحر الأبيض المتوسط.

وتبعد مدينة القدس حوالي 60 كيلو مترًا شرق البحر المتوسط، وقرابة 35 كيلومترًا غرب البحر الميت، كما تبعد نحو 250 كيلومترا عن البحر الأحمر شمالًا.

عمر مدينة القدس

اختلفت التقديرات التاريخية حول عمر مدينة القدس، رغم اتفاقها على اعتبار المدينة من أقدم مدن العالم، وقدرت الدراسات التاريخية عمر مدينة القدس حوالي 38.000، في حين اعتبر علماء آخرون عمرها بقرابة 6.000 عام.

أما العمر الحقيقي لمدينة القدس فيقدر بـ 38 قرنًا، نظرًا لأن مؤسسها الحقيقي، "ملكي صادق"، كان موجودًا في عهد النبي إبراهيم، أي في الحقبة الزمنية سنة 1850 قبل الميلاد.

السكان

وفق كتاب الإحصاء السنوي لمدينة القدس، الصادر عن الاحتلال عام 2020، تعتبر مدينة القدس هي التجمع الأكبر للفلسطينيين، ويبلغ عدد سكانها منهم نحو 349.600 مواطن مقدسي.

في حين تشير ذات الإحصائية أن عدد اليهود الذين يعيشون في المدينة يصل 569.900 يهودي، حيث يشكل اليهود ما نسبة 64% من سكان المدينة المحتلة.

انتهاكات الاحتلال في القدس

يمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسات تعسفية، وانتهاكات صارخة ضد الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، حيث تصعد قوات الاحتلال اقتحامها لبلدات وقرى المدينة، إلى جانب اقتحام المستوطنين المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.

وتسعى حكومة الاحتلال إلى تهويد المدينة المقدسة من خلال مخططات استيطانية لتقسيم المسجد الأقصى، وابتلاع أراضي الفلسطينيين في القدس، وإجبار الفلسطينيين على هدم أراضيهم بحجة البناء دون ترخيص، مع رفض الاحتلال منح التراخيص للبناء.

ووفق إحصائية أجراها مركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عام 2022، بلغ مجموع الوحدات الاستيطانية التي صادقت عليها حكومة الاحتلال في ذات العام،  22000 وحدة استيطانية.
 

قوات الاحتلال تهدم منزلًا شمال شرق القدس

06:48 م 10 يونيو 2024
قوات الاحتلال تهدم منزلًا شمال شرق القدس

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في بلدة جبع شمال شرق مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم الإثنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أقدمت على هدم منزل المواطن المقدسي هاني عراعرة بحجة بناء المنزل دون ترخيص.

يشار إلى ان الاحتلال يرفض منح المقدسيين تراخيص للبناء في القدس، ويجبر المقدسيين على هدم منازلهم بحجة عدم الحصول على ترخيص، ويفرض غرامات مالية باهظة على المواطنين عند رفض تنفيذ أمر الهدم.
 

سرايا القدس تقصف تحشدات جنود الاحتلال شرق مدينة رفح

10:32 م 09 يونيو 2024
سرايا القدس تقصف تحشدات جنود الاحتلال شرق مدينة رفح

أعلنت سرايا القدس، مساء اليوم، عن قصف تحشدات لجنود الاحتلال الإسرائيلي، في محيط موقع "كرم أبو سالم"، شرق مدينة رفح.

وأكدت السرايا على أنها قصفت الموقع بقذائف "الهاون"، وصواريخ "107".

كما أعلنت السرايا في وقت سابق من اليوم، عن قصف جنود وآليات الاحتلال، المتوغلة في مخيم "يبنا"، جنوب المدينة.

هنية: عربدة المستوطنين بالقدس تؤكد أن القدس هي محور الصراع

07:38 م 05 يونيو 2024
هنية: عربدة المستوطنين بالقدس تؤكد أن القدس هي محور الصراع

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، على أن عربدة المستوطنين في القدس تؤكد أن القدس هي محور الصراع، وشعبنا لن يستكين حتى يرحل الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأوضح اسماعيل هنية في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن الحركة وفصائل المقاومة سوف تتعامل بجدية وإيجابية مع أي اتفاق على أساس وقف العدوان بشكل دائم والانسحاب الكامل والتبادل للأسرى.

وأشار هنية إلى أن حركة حماس تدير المفاوضات متسلحة بهذا الموقف الذي يمثل إرادة شعبنا ومقاومته الباسلة.