الرئيسية| موسوعة فلسطين| تفاصيل الخبر

القدس

01:28 م 08 سبتمبر 2023
القدس
القدس

 مدينة القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، هي واحدة من أقدم مدن العالم، وأكبر المدن الفلسطينية من حيث المساحة والسكان، إلى جانب أهميتها الدينية والاقتصادية.

موقع مدينة القدس

تتوسط مدينة القدس المحتلة دولة فلسطين، وتأسست أولى معالمها على منطقة تلال الظهور المطلة على سلوان جنوب شرق المسجد الأقصى، لكن امتدادها الحالي يبدأ من الجهة الجنوبية لجبال الخليل، والجهة الشمالية لجبال نابلس، ويمتد إلى الجهة الشرقية التابعة للبحر الأبيض المتوسط.

وتبعد مدينة القدس حوالي 60 كيلو مترًا شرق البحر المتوسط، وقرابة 35 كيلومترًا غرب البحر الميت، كما تبعد نحو 250 كيلومترا عن البحر الأحمر شمالًا.

عمر مدينة القدس

اختلفت التقديرات التاريخية حول عمر مدينة القدس، رغم اتفاقها على اعتبار المدينة من أقدم مدن العالم، وقدرت الدراسات التاريخية عمر مدينة القدس حوالي 38.000، في حين اعتبر علماء آخرون عمرها بقرابة 6.000 عام.

أما العمر الحقيقي لمدينة القدس فيقدر بـ 38 قرنًا، نظرًا لأن مؤسسها الحقيقي، "ملكي صادق"، كان موجودًا في عهد النبي إبراهيم، أي في الحقبة الزمنية سنة 1850 قبل الميلاد.

السكان

وفق كتاب الإحصاء السنوي لمدينة القدس، الصادر عن الاحتلال عام 2020، تعتبر مدينة القدس هي التجمع الأكبر للفلسطينيين، ويبلغ عدد سكانها منهم نحو 349.600 مواطن مقدسي.

في حين تشير ذات الإحصائية أن عدد اليهود الذين يعيشون في المدينة يصل 569.900 يهودي، حيث يشكل اليهود ما نسبة 64% من سكان المدينة المحتلة.

انتهاكات الاحتلال في القدس

يمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسات تعسفية، وانتهاكات صارخة ضد الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، حيث تصعد قوات الاحتلال اقتحامها لبلدات وقرى المدينة، إلى جانب اقتحام المستوطنين المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.

وتسعى حكومة الاحتلال إلى تهويد المدينة المقدسة من خلال مخططات استيطانية لتقسيم المسجد الأقصى، وابتلاع أراضي الفلسطينيين في القدس، وإجبار الفلسطينيين على هدم أراضيهم بحجة البناء دون ترخيص، مع رفض الاحتلال منح التراخيص للبناء.

ووفق إحصائية أجراها مركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عام 2022، بلغ مجموع الوحدات الاستيطانية التي صادقت عليها حكومة الاحتلال في ذات العام،  22000 وحدة استيطانية.
 

ارتقاء شاب بدعوى محاولة طعن في القدس

09:31 ص 16 مايو 2024
ارتقاء شاب بدعوى محاولة طعن في القدس

ارتقى فجر اليوم الخميس،  شاب فلسطيني عقب إصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب باب السلسلة بمدينة القدس المحتلة، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وفي بيان لجيش الاحتلال، قال: "تحييد مشتبه به" بعد محاولته طعن جنود حرس الحدود في شرقي القدس المحتلة قبل وقت قصير".

وزعم جيش الاحتلال أنه تم إطلاق النار على الشاب عقب محاولته طعن أحد أفراد الشرطة، ولاحقًا تم الإعلان عن استشهاده ، فيما لم تعرف هويته حتى اللحظة.

اندلاع مواجهات في مخيم شعفاط شمال القدس

09:26 م 14 مايو 2024
اندلاع مواجهات في مخيم شعفاط شمال القدس

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، عقب اقتحام مخيم شعفاط شمال مدينة القدس.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز، والقنابل الصوتية الحارقة صوب منازل المواطنين، والبنايات القريبة من الحاجز.

وأضافت المصادر، أن الشبان تصدوا لاقتحام قوات الاحتلال باطلاق المفرقعات النارية.

سرايا القدس تعلن عن استهداف الاحتلال وآلياته في عدة عمليات

09:45 م 12 مايو 2024
سرايا القدس تعلن عن استهداف الاحتلال وآلياته في عدة عمليات

أعلنت سرايا القدس، مساء اليوم، عن تنفيذ مقاومي سرايا القدس عدداً من العمليات ضد الاحتلال، في قطاع غزة.

حيث قالت إن مجاهديها خاضوا اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع مع جنود وآليات الاحتلال المتوغلة.

كما قصف المقاومون تجمعاً لجنود وآليات الاحتلال شرق جباليا بعدد من قذائف "الهاون"، إلى جانب استهداف تموضعاً للاحتلال وآلياته في منطقة "مزايا" شرق معسكر جباليا بقذائف "الهاون".